قناع وجه ذكي يكشف عن الفايروسات في وقت مبكر
قناع وجه ذكي يكشف عن الفايروسات في وقت مبكر

طور العلماء قناع وجه عالي التقنية يمكنه اكتشاف فيروس كورونا وإنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور ثم تنبيه مرتديه عبر تطبيق على الهاتف.

وبعد 10 دقائق فقط من ملامسة العدوى التي تنتقل عن طريق الهواء، سيتم تحذير مرتدي القناع حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة.

واختبر الباحثون في الصين القناع في غرفة مغلقة عن طريق رش سائل يحتوي على بروتينات فيروسية على غطاء الوجه، واستجاب المستشعر لـ 0.3 ميكرو لتر فقط من السائل وكان قادراً على اكتشاف فيروس كورونا وأنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور، في هذه الكمية التي تقل بين 70 و560 مرة عن كمية السائل التي تنتجها عطسة واحدة.

ومن المأمول إذا تم طرح هذا القناع أن يكون متصلاً بالهاتف الذكي لمرتديه وتنبيهه بالخطر المحتمل، وبالتالي التقليل من خطر العدوى وانتشارها.

وقال الدكتور يين فانغ، من جامعة شنغهاي تونغجي، الذي أشرف على البحث “أظهرت الأبحاث السابقة أن ارتداء أقنعة الوجه يمكن أن يقلل من خطر انتشار المرض والإصابة به. أردنا صنع قناع يمكنه الكشف عن وجود الفيروس في الهواء وتنبيه مرتديه. قناعنا سيعمل بشكل جيد حقاً في الأماكن ذات التهوية السيئة، مثل المصاعد أو الغرف المغلقة، حيث يكون خطر الإصابة بالعدوى مرتفعاً”.

وأضاف فانغ “في المستقبل، إذا ظهر فيروس تنفسي جديد، يمكننا بسهولة تحديث تصميم المستشعر لاكتشاف مسببات الأمراض الجديدة”.

ويريد الفريق الآن جعل القناع يكتشف الأمراض بشكل أسرع، وإنشاء أجهزة يمكن ارتداؤها يمكن أن تساعد المرضى في إدارة الأمراض الأخرى مثل السرطان وأمراض القلب، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

  • وكالات انباء

عن الكاتب

Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقا