WhatsApp يختبر مانع سرقة لقطات الشاشة
WhatsApp يختبر مانع سرقة لقطات الشاشة

ركزت تحديثات WhatsApp الأخيرة على الرموز التعبيرية وعناصر التحكم الإضافية لمسؤولي الدردشة الجماعية وتأمين الدردشات،

ولكن قبل أيام قليلة فقط، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ميتا Mark Zuckerberg أنه يمكننا التطلع إلى ثلاث تغييرات جديدة تتمحور حول الخصوصية في WhatsApp. لقد بدأنا في رؤية علامات إحدى تلك الميزات التي ذكرها زوكربيرج – حظر لقطة الشاشة لعرض الرسائل مرة واحدة. لذلك، قريبًا، لن تتمكن من التقاط لقطات شاشة وحفظ الرسائل التي قصد المرسلون رؤيتها مرة واحدة فقط.

يُظهر التحديث التجريبي الأخير من WhatsApp اهتمام Meta باعتماد رمز تطبيق Android 13 الديناميكي بشكل استباقي. أبلغ WABetaInfo عن نفس التحديث (الإصدار 2.22.18.16) يقترح أيضًا أن WhatsApp يعمل على كتلة لقطة الشاشة لعرض مقاطع الفيديو والصور مرة واحدة. تم رصد هذه الميزة قيد التطوير على نظام iOS وشق طريقها الآن إلى الاندرويد أيضًا.

قد يشبه التطبيق بعض التطبيقات المصرفية، مثل Google Pay ، التي ترفض السماح لك بالتقاط لقطات شاشة. تعمل الإيماءة أو الاختصار لالتقاط لقطة شاشة، لكن التطبيق يعرض لك رسالة خطأ تفيد بأنه غير مسموح لك بالتقاط لقطات شاشة.

مع ذلك، نعتقد أن هناك مجالًا للتحسين. يمكن أن يسير واتس اب على خطى Snapchat ويخطر المرسل عندما يأخذ المستلم (أو يحاول التقاط) لقطة شاشة لمحتوى سريع الزوال.

عندما يتم طرح الميزة، ستقدم مطالبة لمختبري الإصدار التجريبي إلى هذا الإصدار المحسّن من العرض بمجرد الوسائط. يكرر أيضًا أنه لا يمكنك مشاركة المحتوى أو إعادة توجيهه أو نسخه أو حفظه.

على الرغم من أنها خطوة في الاتجاه الصحيح، يجب أن تعرف أن هناك طرقًا للتغلب على مانع لقطات الشاشة أيضًا. على سبيل المثال، يمكنك التقاط صور لوسائط التطبيق بجهاز آخر أو بدء تشغيل مسجل الشاشة قبل فتح العرض مرة واحدة.

لا يزال مانع لقطات الشاشة الذي وعد به زوكربيرج قيد العمل وغير متاح لمختبري الإصدارات التجريبية حتى الآن. لذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل إصدار واسع النطاق، وليس لدينا جدول زمني حتى الآن. عندما يصل، على الرغم من ذلك، سيكون إضافة مرحب بها إلى واتس اب، مما يجعل الدردشات أكثر أمانًا.

عن الكاتب

Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقا