كوالكوم تعلن عن تعرضها لعملية خداع كلفتها 150 مليون دولار
كوالكوم تعلن عن تعرضها لعملية خداع كلفتها 150 مليون دولار

كانت كوالكوم على ما يبدو ضحية لعملية احتيال معقدة. ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن الحكومة الفيدرالية كشفت عن اتهامات ضد نائب رئيس أبحاث Qualcomm السابق كريم عربي وثلاثة آخرين بزعم خداع شركة تصنيع الرقائق لإنفاق 150 مليون دولار في عام 2015 للحصول على التكنولوجيا التي كانت تمتلكها بالفعل.

بعد أن طور العربي طريقة أسرع لاختبار المعالجات، أطلق الأربعة مخططًا للادعاء خطأً أن طالبة دراسات عليا في كندا (أخت عربي) قد اخترعت التقنية وكانت تقوم بتسويقها من خلال شركة ناشئة.

يُزعم أن عربي أخفى مشاركته خلال العملية برمتها (حتى أن أخته غيرت اسمها)، مما دفع Qualcomm لشراء الشركة الناشئة على الرغم من أنها تمتلك اختراعات المدير التنفيذي بشكل قانوني.

غادر عربي الشركة في يونيو 2016. وزعم الادعاء كذلك أن الاربعة قاموا بعملية غسل الأموال من خلال أساليب شملت قروضًا بدون فوائد وشراء عقارات أجنبية.

قد تكون العقوبات قاسية إذا أدانت المحكمة العربي ومن معه يمكن أن يواجه كل منهم ما يصل إلى 20 عامًا في السجن وغرامات قدرها 250 ألف دولار أو ضعف ما ربحوه من خلال مخطط الاحتيال.

رفعت Qualcomm دعوى قضائية ضد عربي وشقيقته والرئيس التنفيذي للشركة الناشئة في عام 2017. تم رفض هذه القضية دون تحيز في عام 2018، مما فتح الباب أمام دعوى قضائية أخرى، لكن الشركة لم تناقش إمكانية رفع دعوى أخرى في بيان لصحيفة The Times.

عن الكاتب

Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقا