Oura تكشف عن خاتم ذكي يقيس نسبة الاكسجين في الدم
Oura تكشف عن خاتم ذكي يقيس نسبة الاكسجين في الدم

أطلقت شركة “أورا” (Oura) تحديثا جديدا لخاتمها الذكي Ring في جيله الثالث، والذي يتيح إمكانية قياس نسبة تشبع الأكسجين في الدم أثناء النوم، وكذلك إيقاع التنفس.

وأوضحت الشركة الفنلندية أن خاتمها الذكي يقيس نسبة تشبع الأكسجين في الدم بواسطة لمبة LED حمراء ولمبة LED بالأشعة تحت الحمراء. وكلما زاد الضوء الأحمر وقل ضوء الأشعة تحت الحمراء، الذي يعكسه الدم، زادت نسبة تشبع الأكسجين بالدم، علماً بأن نسبة تشبع الأكسجين بالدم لدى الأصحاء تتراوح بين 95 و100%.

يُطلق على هذه التقنية اسم قياس التأكسج النبضي، وقد كانت لفترة طويلة من الأجهزة القابلة للارتداء من Fitbit و Garmin و Apple و Withings وغيرها. أظهرت بعض الدراسات أن قياس التأكسج النبضي دقيق نسبيًا. لكن الخبراء يحذرون من أنها ليست درجة سريرية.

وفي حال انخفاض نسبة تشبع الأكسجين بالدم عن 95% على مدار فترة طويلة، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب؛ نظرا لأن ذلك قد يشير إلى الإصابة بمرض خطير مثل الربو وأمراض الرئة ومشاكل القلب. وتتمثل أعراض قلة الأكسجين بالدم في الصداع وصعوبة التنفس وسعة ضربات القلب.

يقدر متوسط ​​نسبة الأكسجين في الدم نسبة الأكسجين في الدم، بينما يحاول انتظام التنفس اكتشاف أنماط التنفس “غير العادية” – أي انخفاض مستويات الأكسجين في الدم – طوال الليل أو أي قيلولة أطول من ثلاث ساعات.

وأشارت Oura إلى أن فترة تشغيل البطارية بخاتمها الذكي تتراوح بين 4 و7 أيام.

عن الكاتب

Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقا