ناسا تنشر صور مثيرة لحطام مركبتها على المريخ
ناسا تنشر صور مثيرة لحطام مركبتها على المريخ

في فبراير 2021، هبطت المركبة الجوالة Perseverance على أرض المريخ بعد رحلة استغرقت سبعة أشهر.

قام غلاف خلفي مخروطي الشكل بحماية المركبة أثناء السفر في الفضاء السحيق وأثناء هبوطها الناري، في حين أن المظلة التي تحمل رسالة سرية تقول “تجرؤ على الأشياء الجبارة” أبطأها بما يكفي للهبوط الآمن.

كان على Perseverance أن تترك هذه المكونات وراءها عندما بدأت تجوب الكوكب. في 19 أبريل، التقطت المروحية المرافقة للمركبة الجوالة، The Ingenuity ، صورًا للحطام المتبقي في موقع الهبوط – والآن شاركت ناسا صورًا تظهر شكلها.

قال إيان كلارك من مختبر الدفع النفاث إن Perseverance حصلت على أفضل هبوط موثق في التاريخ حتى الآن، لكن صور Ingenuity تقدم منظورًا مختلفًا يمكن أن يساعد في ضمان هبوط آمن للمركبات الفضائية المستقبلية.

يتضمن ذلك مهمة المريخ المرتجعة، والتي ستسترجع العينات التي يجمعها المثابرة حتى يمكن إرسالها مرة أخرى إلى الأرض لتحليلها. كان مهندسو البرنامج هم الذين تساءلوا عما إذا كان بإمكان Ingenuity التقاط صور للحطام.

في الصورة أعلاه، سترى ما تبقى من الغلاف الخلفي والنتيجة الإجمالية للمركبة الفضائية التي تضرب السطح بسرعة 78 ميلاً في الساعة. لاحظت وكالة ناسا أن الطبقة الواقية للقذيفة لا تزال سليمة، وكذلك خطوط التعليق التي تربط القشرة بالمظلة المدفونة الآن في الأوساخ.

سيقوم علماء الوكالة بتحليل الصور خلال الأسابيع المقبلة لتحديد الحكم النهائي، والذي من المحتمل أن يتضمن معلومات يمكن أن تساعد في البعثات المستقبلية.

عن الكاتب

Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقا