Google News يعود الى اسبانيا بعد غياب 7 سنوات
Google News يعود الى اسبانيا بعد غياب 7 سنوات

ستتوفر Google News مرة أخرى في إسبانيا في أوائل عام 2022 بعد أن أصدرت حكومة البلاد مرسومًا ملكيًا يغير قوانين حقوق الطبع والنشر عبر الإنترنت. باختصار، ستكون جوجل قادرة على التفاوض بشأن رسوم الترخيص مع الناشرين الأفراد، بدلاً من الدفع لهم جميعًا. وهذا يجعل قواعد إسبانيا متماشية مع إطار عمل الاتحاد الأوروبي.

في كانون الأول (ديسمبر) 2014، أغلقت جوجل خدمة الأخبار الخاصة بها في البلاد قبل سريان قانون كان من شأنه أن يجبر الشركة على الدفع للناشرين مقابل استخدام أي من محتوياتهم، بما في ذلك العناوين الرئيسية، في علامة التبويب “الأخبار”.

لم يكن الناشرون قادرين على الانسحاب. الآن، لديهم الخيار، ويمكن لـ جوجل تحديد ما إذا كانوا سيدفعون لهم أم لا بعد تنفيذ البلد لتوجيه حقوق الطبع والنشر الأوروبي.

بعد فترة وجيزة من إغلاق Google News في إسبانيا، حثت مجموعة تمثل الصحف في البلاد الحكومة على التصرف وحمل جوجل على استعادة الخدمة. وقالت جمعية ناشري الصحف الإسبانية إن فقدان الأخبار “سيكون له بلا شك تأثير سلبي” على الجمهور والناشرين.

تقول جوجل إن عودة الأخبار ستوفر للقراء في إسبانيا تغطية لقصص من مجموعة من المنشورات وستساعد في مكافحة المعلومات المضللة. تدعي أن هذه الخطوة ستكون مفيدة للناشرين والصحفيين وكذلك من حيث زيادة الوضوح لعملهم وتوجيه حركة المرور إلى مواقعهم الإلكترونية.

عن الكاتب

Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقا