صفقة جوجل البالغة 76 مليون دولار مع ناشرين فرنسيين تثير غضب العديد من الوكالات
صفقة جوجل البالغة 76 مليون دولار مع ناشرين فرنسيين تثير غضب العديد من الوكالات

وافقت شركة جوجل التابعة لشركة Alphabet Inc على دفع 76 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لمجموعة من 121 ناشر إخباري فرنسي لإنهاء خلاف دام أكثر من عام بشأن حقوق النشر، حسبما أظهرت وثائق قالت وكالة رويترز للأخبار انها اطلعت على نسخة منها.

تم الإعلان سابقًا عن الاتفاقية بين عملاق البحث وهيئة فرنسية وهي مجموعة ضغط تمثل معظم الناشرين الفرنسيين الرئيسيين، ولكن لم يتم الكشف عن الشروط المالية.

أثارت هذه الخطوة غضب العديد من المنافذ الفرنسية الأخرى، التي اعتبرتها غير عادلة ومبهمة. سيقوم الناشرون في البلدان الأخرى بفحص الاتفاقية الفرنسية، وهي الاتفاقية الأكثر شهرة في العالم بموجب برنامج جوجل الجديد لتقديم تعويضات عن مقتطفات الأخبار المستخدمة في نتائج البحث.

وكالة فرانس برس (AFP) ومقدمو الأخبار الفرنسيون الآخرون الذين لا ينتمون إلى المجموعة ليسوا جزءًا من الاتفاقية ويضغطون في إجراءات مختلفة ضد عملاق البحث

يأتي هذا الاتفاق في أعقاب تنفيذ فرنسا لأول قاعدة لحقوق الطبع والنشر تم سنها بموجب قانون الاتحاد الأوروبي الأخير الذي ينشئ “حقوقًا مجاورة”، مما يتطلب من منصات التكنولوجيا الكبيرة فتح محادثات مع الناشرين الذين يسعون للحصول على مكافأة مقابل استخدام محتوى الأخبار.

في أستراليا، صاغ المشرعون مسودة تقنين تتطلب من جوجل وفيس بوك الدفع للناشرين والمذيعين مقابل المحتوى. هددت الشركة الامريكية بإغلاق محرك البحث الخاص بها في أستراليا إذا تبنت الدولة هذا النهج، والذي وصفته الشركة بأنه “غير عملي”.

عن الكاتب

Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقا