الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / أخبار تقنية / كاسبرسكي تحذر من زيادة مخاطر اختراق نقاط الاتصال بالانترنت عالمياً

كاسبرسكي تحذر من زيادة مخاطر اختراق نقاط الاتصال بالانترنت عالمياً

أفادت شركة «كاسبرسكي لاب» المتخصصة في مكافحة الهجمات الإلكترونية، بأنها توصلت بعد تحليل معلومات لأكثر من 31 مليون نقطة اتصال بالإنترنت (Wi-Fi) في العالم، إلى أن واحدة من بين كل أربع نقاط الاتصال بالإنترنت معرضة للاختراق، وتشكل خطراً على بيانات المستخدمين الشخصية.

وأوضحت الشركة في بيان، أمس، أنه وفقاً لشبكة الأمن من «كاسبرسكي» (Kaspersky Security Network )، هناك 25% من شبكات الاتصال بالإنترنت غير محمية بالتشفير أو كلمات المرور أو بأي نوع حماية آخر، مبينة بمعنى آخر، إن المعلومات التي يتم نقلها متاحة كلياً، ويمكن قراءتها من قبل أطراف ثالثة. وذكرت أن هناك نسبة 3% أخرى من نقاط اتصال بالإنترنت (Wi-Fi) تستخدم الخصوصية السلكية المتكافئة (Wired Equivalent Privacy) لتشفير البيانات، مشيرة إلى أن هذا البروتوكول الذي لا يعوّل عليه قد يتعطل أو يتعرض للتلف في غضون دقائق باستخدام أدوات متاحة بوفرة تامة على الإنترنت.

وبينت «كاسبرسكي» أن النسبة المتبقية التي تشكل ما يقرب من ثلاثة أرباع نقاط الاتصال بالإنترنت (Wi-Fi) تستخدم شكلاً أكثر موثوقية من التشفير قائم على عائلة بروتوكولات الوصول اللاسلكي المحمي (WPA) لنقاط الاتصال بالإنترنت (Wi-Fi)، وبالتالي فإن الجهود المطلوبة لاختراق هذه الشبكات تتوقف على الإعدادات، بما في ذلك قوة كلمة المرور. وقالت إنه على سبيل المثال، إذا كانت كلمة المرور ضعيفة أو متاحة للجمهور (تكون مثلاً معروضة في المقهى)، فسيتمكن مجرمو الإنترنت أيضاً من فك تشفير أي معلومات أثناء تنقلها.

ولفتت إلى أن الدول العشرين التي تأتي في الصدارة من حيث احتواؤها على أكبر عدد من وصلات الإنترنت (Wi Fi) غير المشفرة تشتمل على العديد من الوجهات السياحية الشهيرة، مثل تايلاند وفرنسا والولايات المتحدة، وغيرها. وبالتالي فإن المسافرين هم الأكثر تعرضاً للاختراق، نظراً لأنهم يلجأون لاستخدام أقرب نقطة اتصال بالإنترنت (Wi Fi) تكون متاحة لهم.وقال خبير مكافحة الفيروسات في «كاسبرسكي لاب»، دينيس ليجيزو: «نوصي جميع المستخدمين بتوخي الحذر الدائم عند استخدام إحدى نقاط الاتصال (Wi Fi)، كما نوصي بالامتناع عن استخدام نقاط الاتصال (Wi Fi) غير المحمية بكلمات مرور، وعدم استخدام نقاط الاتصال (Wi Fi) العامة لإجراء أنشطة عالية المخاطر، مثل الدخول إلى قنوات الخدمات المصرفية أو التسوق عبر الإنترنت، أو تسجيل الدخول إلى المواقع أو نقل معلومات سرية».

  • تقارير

عن Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *