الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / أخبار تقنية / الامارات تقول انها ستبدأ خدمة الـ 5G خلال عامين

الامارات تقول انها ستبدأ خدمة الـ 5G خلال عامين

أكّد مروان بن شكر نائب الرئيس لتخطيط الشبكات في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» أن إطلاق أول شبكة اتصال بتقنية الجيل الخامس مطابقة للمواصفات في الإمارات سيتم خلال النصف الثاني من 2019، لافتاً إلى أن ذلك يضع الإمارات في مصاف أولى الدول في تطبيق هذه التقنية على مستوى العالم.

وأضاف بن شكر على هامش حلقة نقاش حول استخدامات هذه التقنية التي من المتوقع أن توّلد فرصاً تجارية لشركات التقنية والاتصالات في الدولة بأكثر من 6.5 مليارات دولار بحلول 2026: إن «دو» شكلّت منذ أكثر من عام فرقاً متخصصة تعمل يومياً مع المصنعين وواضعي المواصفات وهيئة تنظيم الاتصالات بموجب خارطة طريق واضحة لتحديد مواقع التشغيل المبدئي التجريبي لهذه التقنية بحلول نهاية العام الجاري أو الربع الأول من العام المقبل.

خط زمني محدد

وأضاف أن هيئة الاتصالات الدولية وضعت خطاً زمنياً محدداً لمصنعي الشبكات والأجهزة للتوافق مع مواصفات الجيل الخامس مشيراً إلى تلك المواصفات ستطلق خلال الربع الأول من 2018. وأضاف: «بعد إطلاق المواصفات سيلزم مصنعي الشبكات والأجهزة فترة من 12 إلى 18 شهراً لبناء تلك الشبكات الأجهزة، أي نتوقع أن يتم إطلاق أول تجربة تجارية لهذه التقنية في النصف الثاني من 2019، وسيبدأ تطبيق هذه التقنية في مواقع محددة مثل “إكسبو 2020” وبعد ذلك على مراحل تستمر حتى 2023».

وأضاف أن الجيل الخامس يشكل نقلة نوعية في مسيرة الاتصالات وذلك بسبب استخدامات هذه التقنية التي لا تشمل الإنسان فحسب بل طيفاً واسعاً من الأجهزة الذكية ليرتفع عدد المستخدمين إلى 1000 ضعف تقريباً، علاوة على أهم 3 مميزات لهذه التقنية ألا وهي سرعة نقل البيانات التي ستصل إلى 1 غيغابت/‏ ثانية بالمقارنة مع السرعة الأكبر حالياً وهي 300 ميغابت/‏ ثانية وسرعة الاستجابة العالية إضافة إلى ارتفاع طاقة استيعاب الأجهزة بمعدل 1000 ضعف.

  • بيان صحفي

عن Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *