الرئيسية / أخبار المواقع / أخبار جوجل / جوجل كروم / الكشف عن ثغرة في نسخة متصفح جوجل كروم لنظام الويندوز

الكشف عن ثغرة في نسخة متصفح جوجل كروم لنظام الويندوز

ذكرت مجلة “بي سي فيلت” أن القراصنة قد يتمكنون من اختراق بيانات تسجيل الدخول الخاصة بمستخدمي ويندوز، والذين يعتمدون على متصفح جوجل كروم، وذلك وفقا لتحذيرات الباحث في مجال أمان تكنولوجيا المعلومات بوسكو ستانكوفيتش.

وأوضح ستانكوفيتش أنه من الناحية النظرية يمكن للقراصنة اختراق البيانات بواسطة برامج التصفح الأخرى عن طريق مواقع الويب المزيفة، إلا أن عملية الاختراق تكون أسهل بواسطة متصفح جوجل كروم من حيث التعامل مع التنزيلات، علاوة على أن برنامج كروم يعتبر الأكثر استخداماً على أجهزة سطح المكتب، وبالتالي فهو أكثر عُرضة لهجمات القرصنة الإلكترونية.

وأضاف أن هذه المشكلة تتعلق بوجود ثغرة أمنية في ملفات .SCF، وهي صيغة الملفات، التي توجد في نظام تشغيل مايكروسوفت منذ نظام ويندوز 98، وتشتمل على أوامر يتم تنفيذها تلقائيا بواسطة متصفح ويندوز إكسبلورر، ومن الأمور الإشكالية أن نظام ويندوز لا يقوم بعرض امتداد الملفات للمستخدم، وبالتالي يقوم متصفح كروم بتنزيل الملفات في الإعدادات الافتراضية للمتصفح دون طلب.

ولكن للأسف يقوم نظام ويندوز ملفات .SCF عندما يقوم المستخدم بفتح المجلد في المستكشف، الذي يوجد به الملف، حتى أن الأمر لا يحتاج للنقر على الملف المضغوط، وعندئذ يمكن لملفات .SCF أن تقوم بإنشاء اتصال مع القراصنة عن طريق بروتوكول SMB، وهنا يمكن اختراق اسم المستخدم وكلمات المرور المشفرة الخاصة بالمستخدم.

  • تقارير

عن Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *