الرئيسية / أخبار تقنية / تقارير واحصائيات / دراسة : الامارات تقود مجال الاتصالات في العالم العربي

دراسة : الامارات تقود مجال الاتصالات في العالم العربي

تحافظ دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر على مرتبة الصدارة في مجال الاتصالات في العالم العربي، بحسب مؤشر “الاتصالات العالمي لعام 2017، الذي تصدره شركة هواوي سنوياً، حول الدول المتطورة والنامية رقمياً، على هامش مشاركتها قمة “سامينا لقادة قطاع الاتصالات 2017”.

ويقارن تقرير النسخة الرابعة من “مؤشر الاتصالات العالمي” بين ما حققته 50 دولة من إنجازات في مسيرة التحوّل الرقمي بالاعتماد على 40 معياراً مختلف تغطي خمسة من أهم المجالات المؤثرة في تزويد التقنيات وتتمثل في الشبكات ذات النطاق العريض ومراكز البيانات والخدمات السحابية والبيانات الضخمة وتقنية “”إنترنت الأشياء”.

وتتمكن الدول من رقمنة اقتصادها عبر تخصيص الاستثمارات الداعمة لهذه التقنيات الخمسة الهامة. ومن خلال التخطيط المركزي، يمكن الارتقاء بمستوى الاتصالات ودعم النمو الإيجابي للاقتصاديات المحلية بالاعتماد على الإمكانيات التي يوفرها قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

تحرز دول العالم تقدماً ملحوظاً في مسيرة تحولها نحو الاقتصاد الرقمي فقد ارتفع مؤشر هذا العام بمقدار أربع نقاط مئوية مقارنة بالعام 2015. كما يظهر تقرير هذا العام أن تقنية المعلومات والاتصالات أصبحت القوة الدافعة لمسيرة التنمية الاقتصادية وذلك بناء على نتائج تقييم 50 دولة تساهم في 90% من إجمالي الناتج المحلي في العالم ويصل تعدادها السكاني إلى 78% من التعداد السكاني العالمي.

الجدير بالذكر أن المؤشر قام بتقييم إنجازات 50 دولة تتضمن 16 دولة من الدول السباقة في مجال التقنيات و21 دولة من الدول الداعمة للتقنيات و13 من الدول المبتدئة في هذا المجال.

  • تقارير

عن Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *