الرئيسية / عام / الفيس بوك المجاني يواجه مشاكل في بعض دول العالم

الفيس بوك المجاني يواجه مشاكل في بعض دول العالم

يعرض برنامج فري بسيكز من فيسبوك خدمات مصغرة على الشبكة للهواتف المحمولة مع إمكانية الدخول مجاناً على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي وخدمات الرسائل المجانية اللذين تقدمهما الشركة الأمريكية.

وأصبحت الهند ساحة معركة بشأن الحق في الحصول على خدمات انترنت بلا قيود في حين انضمت شركات تقنية محلية جديدة إلى الجبهة ضد مؤسس فيسبوك مارك زوكربرج، وخطته لتوفير الانترنت المجاني للشعب الهندي.

وأمرت الحكومة الهندية بتعليق خطة فيسبوك لخدمات الانترنت الأساسية المجانية إلى أن تتخذ قرارا في هذا الشأن.

ويعرض البرنامج الذي دشن في أكثر من 30 دولة نامية خدمات انترنت محدودة على الهواتف المحمولة إلى جانب القدرة على الوصول لشبكة فيسبوك الاجتماعية وخدمات التراسل بدون تكلفة.

ولكن منتقدين يقولون إن البرنامج الذي دشن قبل نحو عشرة أشهر في الهند بالتعاون مع شركة ريلاينس للاتصالات ينتهك مبادئ حيادية الانترنت والذي يقضي بأن تُعامل كل المواقع على الانترنت على قدم المساواة. ويقولون أيضا إن من شأنه أن يجعل الشركات الصغيرة وشركات خدمات المعلومات في وضع أضعف.

وقال “ميشي تشودري”، وهو محام مقيم في نيويورك يعمل في قضايا التكنولوجيا والترويج لاستخدام الانترنت، إن “الهند هي حالة اختبار لشركة مثل فيسبوك وما يحدث هنا سيؤثر على انتشار هذه الخدمة في دول أخرى أصغر حيث ربما لا يوجد قدر كبير من الوعي في الوقت الراهن”.

ويتعلق الأمر أيضاً بطموح فيسبوك للتوسع في أكبر سوق لها خارج الولايات المتحدة. ومن بين سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة لا يستخدم الانترنت سوى 252 مليون شخص مما يجعل الهند سوق نمو لشركات مثل جوجل وفيسبوك.

  • وكالات أنباء

عن Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *