الثلاثاء , مارس 28 2017
الرئيسية / أخبار تقنية / مقالات رأي / 5 نصائح لادارة سحابية متميزة لبيانات مؤسستك

5 نصائح لادارة سحابية متميزة لبيانات مؤسستك

من الاهمية بمكان ، لو كنت تتبوأ مركز قيادي في شركة أو مؤسسة تعتمد على الحوسبة السحابية ، أقول من الاهمية بمكان أن توفر كل وسائل الامن والامان لعمليات الحوسة السحابية ، التي تتم كلها على شبكة الانترنت عبر شبكة من الموظفين المختلفين بدرجات متفاوتة.

من واجبك وقتها أن تمنح شبكة الحوسبة السحابية الخاصة بمؤسستك كل وسائل الامن المتاحة ، التي يمكن أن تتمحور حول 5 نقاط أساسية نسردها سوياً في السطور التالية :

أولا : كلمات المرور

يجب عليك وضع ألية ما عبر قواعد بيانات الشبكة لدفع كل موظف الى تغيير كلمة المرور الخاصة به كل فترة زمنية محددة ، ولتكن 30 يوم مثلا ، مع اشتراط عدم تكرار كلمة المرور لاكثر من مرة

ثانياً : تصفح الانترنت

أثناء أوقات العمل من الافضل أن تحجب خاصية تصفح مواقع الانترنت المختلفة عن فريق العمل الخاص بك ، اغلب البرمجيات الخبيثة والفايروسات التجسسية تقفز من هذه المواقع الى أجهزة الموظفين حتى لو تم احاطتها بسياج أمني قوي.

ثالثاً : استخدام برنامج employee monitoring software

عليك تثبيت برنامج أو اكثر لرصد حركة شاشات الموظفين ، واشهرها برنامج employee monitoring software الذي ينقل صور شاشات الموظفين ومايجري بها أول بأول الى شاشة تحكم رئيسية .

وعليك دائما تنبية الموظفين الى انك تعمل من خلال هذا البرنامج لمتابعة درجات الامان عبر كل الشاشات ، حتى لا يبدو الامر وكأنك تقوم بالتجسس عليهم.

رابعاً : البريد الاليكتروني

لا تستخدم ابدا لموظفيك بروتوكول البريد الالكتروني pop أو imap لانه أقل أمناً في العموم ، استخدم دوماً بروتوكول dedicated e-mail server الاكثر أماناً .

خامساً : النسخ الاحتياطي

وفقاً لحجم قاعدة البيانات الخاصة بك ، عليك دوما تفعيل النسخ الاحتياطي كل فترة زمنية محددة تبدأ من يوم او اسبوع أو شهر وفق حجم العمل .

– من مقالات الكاتب في (عالم السحاب)

عن Ayman abdallah

ناشط تقني وكاتب مقالات في مجالات متعددة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *